منتديات خواطر مثاليه في واحه مصريه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

هشام  فيحاء  المصعدي  

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




(( عاشق للشكوى أم أسير سكن الدوامة ؟ )) د/ مدحت مختار

اذهب الى الأسفل

(( عاشق للشكوى أم أسير سكن الدوامة ؟ )) د/ مدحت مختار

مُساهمة من طرف Medhat Mokhtar في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:55 pm

{{ النخبة الراقية من الأصدقاء ومن أسرة واحتنا المتميزة }}
*********************************
أسعد الله أوقاتكم وأدام عليكم شغف المعرفة وعشق الثقافة
لتسمحولى بأختيار موضوع مقالتى لهذا الأسبوع وهو موضوع متشعب وبغاية الأهمية ليس فقط لأنه يلقى الضوء على بعض النماذج البشرية ولكن لكونه يفسر سلوكيات عاشقى المشاكل وإحتراف صناعة دوامة لحياتهم للسكن فيها .
~~~~~~~~~~~~~~~~
## مقالتى اليوم بعنوان (( عاشق للشكوى أم أسير سكن الدوامة ؟ ))
*******************************************
## رابط المقالة فى منتديات الواحة وشبكة جوجل العالمية :
‏http://aszx12.alafdal.net/t960-topic#972

أبدأ مقالى بسؤال يسأل فيه كل منا نفسه ،، هل أنت دائم الشكوى لدرجة السعادة فيها ؟ أم أن شكواك عادية من خلال مشكلة أو من ظلم قد أحاق بك ؟
# إن كانت شكواك دائما ً من مواقف عادية ومن ظلم ،، فبالطبع هو أمر طبيعى ولن أتوقف عنده.
# أما إن كانت شكواك قد وصلت لحد الإدمان لدرجة الإحساس بالسعادة فيها صانعاً لنفسك دوامة أصبحت أسيراً لها ،،، فهنا يكون الكلام والإفاضة فى تفسيره .
~~~~~~~~~~
# أسير الشك :
********
مرض الشك من الأمراض النفسية التي تسيطر على الانسان كجزء من الوسواس القهري وتجعل حياة الانسان كئيبة ومزعجة ،، قد يجعل هذا المرض الانسان مصدر ازعاج لغيره ويفقده علاقاته بعائلته، وأقربائه، وكل من حوله مع كثرة الشكوى من الجميع .

أسير الشك تتنازعه الهواجس والأوهام من تخيل بأن كل من حوله يتربصون به ويكيدون له المكائد والمؤامرات والشر به لدرجة التصور بمحاولات قتله أو تدمير مستقبله .
# يمكن علاج مرض الشك المرضي بالعقاقير المضادة للذهان، و هي نوع من أنواع أدوية العلاج النفسي المهدئة للأعصاب والتي تُستخدم في الأساس للتحكم في مرض الذهان (ويشمل ذلك الأوهام أو الهلاوس، بالإضافة إلى اضطراب التفكير والشك و الوساوس)، خاصةً عند المصابين بمرض الشيزوفرينيا (الفصام) .
# دوامة الشكوى عند الشخصية الإستفزازية :
***************************
الشخصية الاستفزازية هي الشخصية التي تسعى لأن تكون الأفضل، وذلك من خلال التقليل من قيمة من حولها، فلديها القدرة على إثارة أعصاب من حولها، وهي شخصية تتمتع ببرود الأعصاب، وببرودة المشاعر، فصاحب هذه الشخصية إنسان يهاب من ظهور مشاعره للآخرين، ويخفي النقص الذي قد يكون بداخله، أو موقف عكر مزاجه، فيعمد لتعكير مزاج جميع من حوله، فيبدأ بفعل الأشياء التي تضايق وتزعج الأشخاص، وقد يضطر لفعل ذلك لأنه يخاف أن يحب شخص فينجرح، فيعمد لجرح من حوله، أو بسبب جرح تعرض له فيريد أن يأخذه بثأره بأي طريقة، لكن داخل هذه الشخصية قلب ضعيف يتحسس من جميع المواقف التي قد تحدث معه، فيجب الدقة في التعامل مع هذه الشخصية.
# دوامة الشكوى عند الشخصية الضعيفة :
*************************
الشخصية الضعيفة هي الشخصية التي لا تعرف كيف تواجه من حولها، ولا تستطيع حل المشاكل التي تواجهها، فتلجأ عند أتفه المواقف لتستنجد بمن يساعدها، وقد تكون بعض الأسباب والمواقف هي التي جعلت من صاحب هذه الشخصية أن يكون ضعيفا، أو بسبب قلة خبراته وقلة نضجه الفكري ليس أنه غبي، بل على العكس، إنما تهربه من مواجهة المشاكل هو ما يجعله يصبح لديه قصور، وأكثر من يلجأ لهذه الشخصية هو الإنسان الذي يتهرب من المسؤولية، فيفضل أن يكون شخصية ضعيفة على أن يتحمل المسؤولية.
# الشخصية العصبية :
*************
تتنوع الشخصية العصبية بين الشخصية الهوجاء وبين الشخصية الوقحة وفى كل الأحوال هى شخصية تعانى أضطراب نفسى ،، شخصية متقلبة سريعة التحول مابين الهدوء والإنفعال الفجائى لأتفه الأسباب ،، سريع الغلط ،، يكيل الإتهامات بالباطل ويعود بعدها للشكوى ،، فاقد الحكمة والتعقل ،، الكثير منهم بعد الهدوء نراه يندم على أفعاله ومنهم من هو متصلب متحجر الفكر أسيراً لعناده وغروره ،، الوقح من تلك الشخصيات التى تجد الراحة إذا جاريته فى إنفعالاته ويظن فى ذلك أنه قد أنتصر ونجح فى إستفزازك ،، لهذا أفضل تعامل لمن هم على شاكلتهم الترفع بالفكر وإهمالهم
## أستكفى بهذا القدر مع حضراتكم معتذراً عن الإطالة مع الأستعداد للرد على جميع أسألتكم وإستفساراتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
Medhat Mokhtar
Admin

عدد المساهمات : 1010
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aszx12.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى